جوجل تطالب مستخدميها بتغيير كلمة المرور بعد سرقة بيانات ''جيميل''



شركة جوجل

شددت شركة جوجل على ضرورة أن يقوم مستخدم بريدها الإلكتروني ''جيميل'' بتغيير كلمة المرور الخاصة به على وجه السرعة؛ نظراً لظهور قائمة تضم نحو 5 ملايين من حسابات جوجل بأحد المنتديات الروسية على الإنترنت.
وأوضحت الشركة الأمريكية في مدونتها على الإنترنت أن 98% من هذه البيانات حسابات خاطئة، في حين تمت مطالبة النسبة الباقية 2%، والتي تضم حوالي 100 ألف مستخدم، بتغيير كلمة المرور الخاصة بهم.
ولم يتضح بعد كيفية قيام القراصنة باختراق بيانات جوجل وتجميع حسابات المستخدمين؛ إلا أن شركة جوجل أكدت أنه لم يحدث اختراق رقمي لأنظمة الشركة نفسها، ولكن من المحتمل أن هذه القائمة المسربة تشتمل على عناوين بريد جوجل وكلمات المرور، التي يستعملها المستخدم لخدمات الإنترنت الأخرى.
وأكدت شركة جوجل أنه تم تأمين الحسابات المعنية، فضلا عن أن الشركة تقوم بتأمين حسابات المستخدمين عدة مرات بالفعل، حيث إنه عادةً ما يتم إلغاء عملية تسجيل الدخول من منطقة جديدة في العالم أو من جهاز كمبيوتر جديد.
وفي حال الشك يمكن للمستخدم الاعتماد على وظيفة المصادقة الثنائية الاختيارية للتحقق من هويته. وإذا قام المستخدم بالتسجيل في هذه الوظيفة، فإن الشركة ستقوم بإرسال كود إلى هاتفه، وعندئذ يتعين عليه إدخال هذا الكود مع كلمة المرور في استعلام الأمان.
ويوفر معهد هاسو بلاتنر التابع لجامعة بوتسدام الألمانية على موقعه الإلكتروني خدمة الاستعلام عن اختراق حسابات جوجل؛ حيث يمكن للمستخدم إدخال عنوان البريد الإلكتروني عبر الرابط: http://dpaq.de/xISBk، وبعد دقائق معدودة يحصل على بيان بشأن ما إذا كان حسابه الإلكتروني قد تعرض للاختراق أم لا.
ودائماً ما يحذر خبراء أمان تكنولوجيا المعلومات من استعمال نفس بيانات تسجيل الدخول في العديد من مواقع الويب؛ نظراً لأنه إذا حدث اختراق لأحد الحسابات فإن القراصنة سيتمكنون من الوصول إلى بيانات المستخدم في جميع الحسابات الأخرى على الويب.

Share on Google Plus

About admin تايم تكنو

محمد فوزي - مصري - عاشق لكل جديد في مجال التكنولوجيا - واحب التصوير و اعمل في مجال الشبكات ....وصاحب موقع تايم تكنو.... .

0 التعليقات:

إرسال تعليق